كلُّ إنسان يُفكِّر في تغيير البشريَّة، ولا أحدَ يُفكِّر في تغيير نفسه.

طلب نشر كتاب

تعليمات تسليم النصوص المبدئيَّة

شكرًا على اختيارك لنا في أوفير لتسليم مشروع أو مقترح كتابك. نودُّ أن نجيب على أكبر قدر ممكن من المشاريع التي تصلنا، لكنَّنا لا نستطيع القيام بذلك سريعًا نظرًا لوجود العديد من المشاريع التي نعمل على إنتاجها باستمرار، إضافةً إلى حاجة دراسة المشاريع المرسَلة إلى اجتماع لجنة تدرس الموضوع وتبتُّ في حالته، وهو أمرٌ غير متوافر دائمًا نظرًا إلى انشغال أعضاء اللجنة بمهامَّ عديدةٍ أُخرى. كما أنَّه يمكن ألَّا تُقبَل بعض المشاريع؛ لأنَّها لا تحتوي على معلومات كافية، أو على المعلومات المطلوبة. لذا إنْ أردتَ أن تمنحَ مشروعك أكبر فرصة ممكنة لتُؤخذ في الحسبان، نرجو منك أن تقرأ بدقَّة الإرشادات المدوَّنة أدناه، وأن تراعيَها عند التعبير عمَّا تودُّ أن تكتبَه:

قبل أن تملأ طلب النشر، فكّر جيّدًا بملاءمة مشروعك مع أوفير. هل يمكن أن يوضَع ضمن قائمة منشوراتنا؟ هل سبق أن نشرنا عناوين مشابهة من قبل؟ يمكنكم العودة إلى موقعنا الإلكتروني لمعلومات أوفى عن إصداراتنا السابقة.

إذا لم يكن المشروع المقدَّم روائيًّا، فمن المهمّ أن تُعلمنا بالمؤهلات التي تجعلك قادرًا على الكتابة في هذا الموضوع. ليس جميع كُتَّابنا أكاديميّين، لكنَّهم خبراءُ في المجالات التي يكتبون فيها. إذا كانت لديك كتب منشورة سابقًا، فنرجو أن تزوّدنا بأكبر قدر ممكن من المعلومات عن تلك المنشورات. وإذا كان هذا مشروعك الأول الذي تودُّ نشره، فنرجو أن تزوّدنا بخبراتك في مجال الكتابة. نحن نشجّع الكُتَّاب الذين لم يسبق لهم أن نشروا أيَّ عملٍ مكتوب، لكن نرجو أن تفهم أنَّ تأليف كتاب كامل- لا سيَّما إذا كان يستهدف السوق العام- هو عمليَّة طويلة وشاقَّة، لذا فنحن نحتاج إلى ما يشيرُ إلى قدرتك على الكتابة بأسلوب مناسب، وإلى قدرتك على التقيُّد بأوقات التسليم حسب الخُطَّة الموضوعة.

إنَّ أحَد أهم الأمور التي يأخذها الناشرون في الحسبان لأي مشروع كتابٍ مقدَّم هو الجمهور المستهدَف. إذا أردت أن ندرس مشروعك باهتمام، يجب أن تزوّدنا بمعلومات دقيقة عن الجمهور الذي تستهدفه بكتابك، إضافةً إلى أية أسواق ثانوية يمكن أن يستهدفها الكتاب. تذكر أنك تحاول ليس فقط أن تقنعنا بالرغبة في قراءة الكتاب، بل أيضًا بأننا سنقدر أن نبيعه.

عند تعبئة طلب النشر؛ وتحت السؤال المتعلق بالعناوين المنشورة المنافسة، نرجو ألا تذكر أنه ليست هناك منافسة لمشروع كتابك، لا سيما إذا كان مشروعك غير روائي. من المعلوم أن كل كتاب هو فريد من حيثُ عدم وجود كتاب مشابه له تمامًا، لكن هذا السؤال موضوع ليساعدنا على فهم الرف (التصنيف) الذي يمكن أن يوضعَ فيه في المكتبات، ومعرفة الكتب التي قد تكون إلى جانبه وتنافسه في اختيار الزبائن له. إن إعطاءنا معلومات واضحة ودقيقة بشأن العناوين المنافسة، ومقارنة نقاط القوة التي تميز مشروعها عنها- سيساعد مشروعك على أن يتميز في منافسته مع مشاريع الكتب الأخرى التي تصلنا.

بالنسبة إلى المشاريع الروائية، من المهم أن تُزودنا بملخص واضح وموجز عن الرواية، إضافةً إلى ما تظن أنه يمثّل مواضيعها الرئيسية. لا يمكن لجميع الروايات أن تكون ضمن قائمة منشوراتنا، لذا فإن هذا يمكّنُنا بسهولة من تحديد ملائمتها لرؤية ’’أوفير‘‘.

نماذج طلب النشر:

يُرجى اختيار الطلب المناسب وتعبئته كاملاً: 

تحميل طلب نشر عمل روائي.

تحميل طلب نشر عمل غير روائي.

تسليم طلب النشر والمرفقات:

بعد إتمام تنزيل وتعبئة الطلب المناسب يُرجى إرساله مع المرفقات المطلوبة* أدناه إلى البريد الإلكترونيّ التالي، علمًا أن نقص أي من هذه المرفقات سيؤدي إلى رفض الطلب وعدم الاطلاع عليه: submissions@ophir.com.jo

*المرفقات المطلوبة:

جدول المحتويات.

مقدمة الكتاب.

2-1 من الفصول الجيدة في الكتاب.

 

ملاحظات هامّة:

يتلقَّى مقدِّم الطلب ردًّا مبدئيًّا على طلبه عبر البريد الإلكتروني خلال 90 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

إنْ كان الردُّ المبدئيُّ بالإيجاب، سيُطلَب من المؤلِّف أن يبعثَ بمحتوى مشروعه كاملًا لدراسته على نحو أوفى. حيث ستتم دراسته بشكل مفصّل اكثر خلال 90 يوم، نرجو ألَّا تبعث بنصِّ المشروع كاملًا قبل أن يُطلَب منك ذلك.

عندما تجري الموافقة على مشروع الكتاب، فإنَّه سيتم العمل على نشره خلال 18 شهراً من تاريخ الموافقة عليه واعتماده.

اشترك بالنشرة الاخبارية

الطابق السادس, 81 شارع الكلية العلمية الاسلامية
info@ophir.com.jo هاتف+962 6 5665 768
فاكس+962 6 5639 768
صندوق بريد 3062
عمان 11181, الاردن